farfor

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

This mountada for any one on any age


    ،مبادئ الدين الإسلامي،

    avatar
    AHMED


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 07/03/2011
    العمر : 23
    الموقع : حدائق الحب

    ،مبادئ الدين الإسلامي،  Empty ،مبادئ الدين الإسلامي،

    مُساهمة  AHMED الجمعة مارس 11, 2011 10:39 pm


    تأليف: مي يماني - ترجمة: إبراهيم درويش
    الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2010)

    هذا الكتاب هو دراسة فريدة قائمة على معلومات جديدة وصبر في البحث، تقدم فيه الدكتورة مي يماني رؤية عميقةعن توقعات وإحباطات الجيل السعودي الشاب الذي يكافح لتقبل واقعة غياب التغييرات الاجتماعية والاقتصادية في ظل حدود صارمة على التعبير السياسي والفكري. والكتاب بعد هذا، هو أول وأجرأ تحقيق مباشر عما يفكر فيه السعوديون حقيقة.

    الأركان في الميزان - الصوم

    تأليف: زكريا أوزون
    الناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان (2009)

    عرفت الأمم والأديان السابقة عبر التاريخ الصوم بأشكال وطرق وأساليب مختلفة. وقد جاء الإسلام وتبنى بعضها واعتبرها ركناً من أركانه الخمسة الأساسية، واعتمد شعيرة الصوم لتمتد على فترة شهر من الزمن سمي رمضان، كما فعلت الصابئة والمانوية من قبل، وجعل غايتها عبادة الله عز وجل وتنقية النفس من الغرائز والشهوات والشعور بالفقراء والمحتاجين. فهل تتحقق في شهر رمضان المبارك غاية الصوم المنشودة؟

    هل تتوافق الديمقراطية مع الإسلام ؟

    تأليف: مجموعة من الكتاب
    الناشر: دار الفارابي - لبنان (2009)

    فجأة، طرحت أحداث 11 ايلول (2001)، مسألة الحريات في العالم العربي. هل يمكن أن تكون هذه البلدان المسلمة مجرد "ديموقراطيات دون ديموقراطيين"؟ وهل يمكن أن يكون إحباط مواطنيها المقموعين، سبباً لهذا القدر من "العنف الإسلاموي"؟ يرى الغرب، أن إصلاح أنظمتها الاستبدادية هو المقدمة الضرورية لإقامة سد بوجه الارهاب المنفلت.

    الإيمان باليوم الآخر

    تأليف: سعيد شويل
    الناشر: سعيد شويل - مصر (2009)

    الجميع مخاطبون بالإيمان واتباع دين الإسلام فمنذ مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحتى يوم الدين فإن الناس أجمعين يجب عليهم اتباع دين الله القويم وصراطه المستقيم وإلا استحقوا العذاب الأليم.

    الفروض والتكاليف الشرعية

    تأليف: سعيد شويل
    الناشر: سعيد شويل - مصر (2009)

    الصلاة من الفروض العينية والتكاليف الشرعية فرضها الله جل علاه على كافة خلق الله لأنهم جميعا مخاطبون بالإيمان واتباع دين الإسلام يقول الله جل علاه ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) فمنذ مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحتى يوم الدين فإن الناس أجمعين يجب عليهم اتباع دين الله القويم وصراطه المستقيم وإلا استحقوا العذاب الأليم.

    الأحكام الشرعية للأسرة

    تأليف: سعيد شويل
    الناشر: سعيد شويل - مصر (2009)

    يقول الله جل علاه ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً ) ففىالزواج والمصاهرة : آية محكمة .. وسنة متبعة .. و أثر مستفي وبر للقريب .. وتقريب للبعيد .. وتأليف للقلوب .. وتشبيك للحقوق .. وتكثير للعدد فى الولد لنوائب الدهر وحوادث الأمور لا يرغب من دونه اللبيب .. ولا يسارع له إلا الموفق المصيب وأولى الناس بالله : من اتبع أمره .. وأنفذ حكمه .. وأمضى قضاءه .. ورجا جزاءه فالله سبحانه وتعالى خلقنا من نفس واحدة .. هى : سيدنا آدم عليه السلام ومن هذه النفس قد خلق الله : جميع خلق الله.

    الزواج العرفي

    تأليف: د. سلوى محمد أحمد عزازي
    الناشر: سلوى محمد أحمد عزازي - مصر (2008)

    أهم الموضوعات المطروحة، والتي يعاني منها المجتمع اليوم، وهو موضوع الزواج العرفي الذي انتشر في مجتمعنا، وتنبع أهمية هذا الموضوع كما قلت سابقا من أن الأسرة نواة المجتمع، والفرد نواة الأسرة التي إذا صلحت صلح المجتمع، وحتى تصلح هذه النواة ينبغي تلبية احتياجاتها الضرورية، وأبرز هذه الاحتياجات بعد الطعام، الحاجة إلى تكوين أسرة، وإنجاب الأطفال، والسؤال هنا : كيف نكون هذه الأسرة؟

    موقف الإسلام من قضايا العالم المعاصرة

    تأليف: محمد المرسى المرسى السقا
    الناشر: محمد المرسى المرسى السقا - مصر (2008)

    كما رغَّب كل من يريد الزواج باختيار الزوج الذي يتحقق بالزواج منه، المقصود الشرعي من الزواج، ومن الصفات التي رغب الإسلام في توخيها عند إرادة الزواج: الدين، والعفة، والصلاح، والكفاءة، والخصوبة، وحسن الخلق، والبكارة، والزواج من غير القريبات، ومن النصوص الدالة على ذلك ما يلي:

    مكانة الأم في الشريعة الإسلامية

    تأليف: محمد المرسى المرسى السقا
    الناشر: محمد المرسى المرسى السقا - مصر (2008)

    وفي لسان العرب، مادة رجل نجد أن علماء التربية أنثوا لفظة رجل، وأطلقوا (رَجُلَة) على الأنثى, وقد أكد الميداني هذا المعنى، حين ذكر في أمثاله أن أول مثل قالته العرب هو: (المرأة من المرء، وكل أدماء من آدم ونتيجة لهذه القراءة المعجمية، نستطيع أن نؤكد وجود تناسق مهم ولافت في اللغة العربية، ولا سيما في الألفاظ التي تخص الأنثى، فلفظة امرأة وإن كانت مشتقة من لفظة (مرء)، إلا أنها في المحصلة لفظة مؤنثة متفردة عن اللفظة الأخرى (المرء) أي الرجل.

    تنبيه العقول الإنسانية لما للإسلام من فضل فى عصر العولمة

    تأليف: محمد المرسى المرسى السقا
    الناشر: محمد المرسى المرسى السقا - مصر (2008)

    مما لاشك فيه أن عناية الإسلام بإقامة الروابط والصلات الوثيقة بين أفراد مجتمعه عناية لا تطاول، وقد أسس هذا الدين العظيم هذه الروابط على قاعدة راسخة .. هى الأخوة التى أقامها بين المسلمين ..وإذا كان التعاون هو خلق المجتمع المتأخى وعنوان الأمم المتراحمة فقد دعا الإسلام إلى التآخى فقرر فى أكثر من سورة أن المؤمنين كافة أخوة : " إنما المؤمنون أخوة "ـ " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا .... ") " ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 09, 2021 9:09 am